Skip to main content
الزراعة

إذا كنت تريد الحصول على شهادة تربية النحل ، فعليك التسجيل في الدورات المفتوحة من قبل الدولة .

تتيح هذه الدورات التدريبية الفرصة للأشخاص الذين يتعاملون مع تربية النحل و يكسبون رزقهم من هذا المجال باكتساب المعرفة النظرية ، و تعلُّم التفاصيل الفنية للأعمال التي يجب عليهم القيام بها ، وكذلك تمكنهم من تلقي الدعم من الدولة ، أي أنه في حال أراد أحدهم الحصول على قرض أو منحة لعدم امتلاكه رأس المال الكافي  ، فلن يتمكن من طلب الدعم بدون شهادة تربية النحل ، كما أنه و في نفس الوقت ، فإن الدولة تمنح دعماً صغيراً لكل خلية لدى الأشخاص الحاصلين على شهادة تربية النحل ، و في هذا المقال تستطيع معرفة المزيد حول هذه الشهادة ( شهادة تربية النحل )  .

إن شهادة تربية النحل ، و التي يُنصح بها بشدة لكل الأشخاص الذين يتعاملون مع تربية النحل أو لديهم مخططات لذلك ، هي الوثيقة التي تستطيع بفضلها تكوين رأس المال ، و القيام بمهمة تربية النحل بشكل احترافي ، و الحصول على الدعم من الدولة خلال قيامك بهذه المهمة. 

  • كيف أحصل على شهادة تربية النحل؟

بإمكان أي أحد من الراغبين أن يتقدم إلى الدورات التدريبية المقدمة من مراكز التعليم العام ، و وزارة الزراعة و الغابات ، من أجل الحصول على شهادة تربية النحل ، و أن يبدأ في تربية النحل بالفعل بعد إتمامه للتدريبات بنجاح . 

يستطيع المتدربون من الذين أتمُّوا الدورة التدريبية بشكل كامل أن يحصلوا على مستعمرة من عدة خلايا و الانخراط في التكاثر .

بالنسبة للمبتدئين أو الذين يقومون بالتربية لأول مرة فإن العدد المثالي للخلايا هو ثلاث خلايا ، و نؤكد ، إذا أردت إنتاج عسل ذو جودة عالية و بكفاءة ، فإننا ننصحك بشدة بالحصول على هذه الشهادة ( شهادة تربية النحل ) .  

  • شهادة تربية النحل : 

مؤخراً ، و مع الحوافز التي تقدمها الدولة ، و حركة المزارعين الشباب ، ازداد الطلب على دورات التدريب المهني التي تتيح للعديد من المواطنين العمل و الإسهام في اقتصاد البلاد ، و تحسين وضعهم المعيشي ، و على الرغم من أن تربية النحل تعد مهنة قديمة جداً و تمت ممارستها لفترات طويلة من الزمن ، إلا أنها و حتى الآن مهنة للكثيرين في بلدنا وفي العالم .

إن الحصول على شهادة تربية النحل ليس أمراً إجبارياً ، و لكنه يتيح لك الحصول على مساعدة الدولة ، ففي حال أردت الحصول على منحة أو قرض من الحكومة ، أو بدل دعم لكل خلية نحل ، فعليك الحصول على شهادة تربية النحل حتى تتمكن من ذلك .

و بصرف النظر عن المنح و الدعم الحكومي ، إن حصولك على شهادة في تربية النحل سيقوي عندك المعرفة النظرية ، و سينعكس ذلك بالطبع على كفاءتك وعملك الجاد ، و بالتالي سيؤثر على إنتاجيتك في هذا المجال .  

 

  • كم يوم يحتاج استلام شهادة تربية النحل؟

تفتح دورات تربية النحل كل عام في وزارة الزراعة التركية ، و تُسلَّم الشهادات للمتدربين الذين أنهوا التدريب و يحق لهم الحصول على الشهادة كل عام أيضاً ، و بشكل عام يتم تسليم هذه الشهادة خلال خمسة عشر يوماً كحد أقصى بعد تقديم الأوراق اللازمة في نهاية الدورة التدريبية التي تستمر لشهر واحد .  

 

  • كم يوم تستغرق الدورة التدريبية لتربية النحل؟

تحتاج هذه الدورات التدريبية إلى (72) ساعة تدريبية ، و يتم إنجازها عادة خلال شهر واحد فقط ، أي إن هذه الدورة تستغرق شهر واحد . 

 

  • ما هي المستندات المطلوبة من أجل شهادة تربية النحل؟ 
  1. نسخة من البطاقة المدنية .
  2. صورتين شخصيتين .
  3. تقرير طبي .
النحل, الهبة,