Skip to main content
ولاية بورصة

مع التقدم السريع و الملحوظ للتجارة الإلكترونية ، لوحظ بالتوازي معه تطور شركات الشحن ، و اعتبارها من أكثر القطاعات نشاطاً في العالم ، إذ أن أعمال الشحن تتزايد عاماً بعد عام ، و من أجل ذلك قمنا بوضع دليل بأفضل المراجع للراغبين في تأسيس شركة شحن .

وفي هذا الدليل الذي سنقدمه ستجد معلومات واضحة حول كيفية تأسيس شركة شحن ، ورأس المال المطلوب لذلك ، وشروط البيع ، و لكن بدايةً عليك تحديد ما إذا كان تأسيس شركة شحن أمراً مناسباً لك .

 

  • بماذا تقوم شركات الشحن ؟

تلتزم شركات الشحن بنقل جميع أنواع المنتجات من مكان إلى آخر ، و لا نغفل عن فكرة هامة و هي أن الشحن يعتبر في الواقع مهمة صعبة ، تنطوي على عدة عمليات تحتاج إلى التمعن فيها بشكل شامل ، إلا أن العملية الأهم  في خدمات الشحن هي تسليم المنتج للمشتري بأكثر الطرق السريعة و الآمنة الممكنة .

و على شركات الشحن ضمان تسليم المنتج المراد شحنه في الموقع وتعبئته بشكل آمن ، إضافة إلى أنها ملزمة بتقديم معلومات واضحة حول موقع المنتج المشحون وحالته لكل من المرسِل والمرسَل إليه.

 

  • هل يناسبني تأسيس شركة شحن ؟ 

إن شركات الشحن هي فكرة تجارية تتطلب بنية تحتية تشغيلية حريصة و جادة ، و لذلك ، فإننا لا ننصحك مطلقًا بتأسيسها بدون أن تقدم وقتك بشكل كامل لها ، إذ لا يمكن لمشغلي الشحن تحقيق أرباح عن طريق استلام المنتجات الواردة وتحويلها إلى النقطة المطلوبة فقط ، بل يجب عليك أيضاً عقد اتفاقيات لجميع عمليات الشحن للمؤسسات الكبيرة ، فإذا لم يكن لديك عملاء من كبار التجار ، فإن شركتك للشحن لن تدوم طويلاً .

 

تأسيس شركة شحن :

من أجل تأسيس شركة شحن ، عليك بدايةً الحصول على وكالة أو فرع لشركة شحن موجودة ، تستطيع الحصول على وكالة من جميع شركات الشحن الكبرى في البلاد ، إذ أن جميعهم يمكن الحصول منهم على وكالة ، و سنغطي معلومات إضافية حول عملية الحصول على وكالة في القسم المتبقي من الدليل .

و ذلك لأن إنشاء شركة الشحن الخاصة بك من دون الحصول على امتياز من إحدى شركات  الشحن الكبرى عملية مكلفة للغاية ، إذ أنك لن تتمكن من تخديم تركيا بأكملها أو أن تدير هذا العمل دون التفرع في كل منطقة ومقاطعة ، و لذلك ، فإن فعلياً طريقة فتح شركة شحن هي شراء وكالة .

من أجل تأسيس شركة شحن ، عليك أن تبدأ عملية الترخيص بشهادة التفويض التي ستتلقاها من الشركة الأم كمعيار ، و يمكنك القيام بذلك بكل سهولة عن طريق  محاسب أو مستشار مالي .

  1. ابحث عن متجر :

إن إحدى أهم النقاط الواجب الانتباه إليها عند بدء تأسيس شركة شحن هو موقع هذه الشركة ، و أكثر ما يجب مراعاته وقتها هو وجود ساحة وقوف للسيارات أمام الشركة ، و مساحة كافية لتخزين المنتجات .

و بغض النظر عن ضرورة وجود المتجر في مكان مزدحم ، إلا أنه عليك البحث جيداً و إيجاد متجر كبير قدر الإمكان و يتيح وقوف المركبات أمامه .

 

  1. المعاملات الرسمية :

أنت بحاجة إلى مستندات التفويض الخاصة بشركتك من الشركة الأم من أجل إكمال الإجراءات الرسمية لفتح فرع شركة الشحن ، كما أنك تحتاج إلى إنشاء عملك بالاستعانة بمستشار مالي أو محاسب من خلال الجمع بين المستندات ذات الصلة ، ورخصة العمل التي تلقيتها من المتجر .

 

  1. تأسيس الشركة  :

إن أهم أصول وكالات الشحن هي الأتمتة التي توفرها الشركة الأم ، و حتى يتم استخدام نظام الأتمتة ، تقوم الشركة الأم ، والتي تكون مؤسسة في أغلب الحالات ، بإرسال مدرب ، حيث يتم توفير تدريب على نظام الأتمتة لك ولموظفيك لمدة يومين أو ثلاثة أيام بطريقة مثالية .

و بالإضافة إلى نظام التشغيل الآلي ، يجب أن يكون لديك نظام تخزين بيانات من أجل ضمان سلامة البيانات .

و بالنسبة لنظام الأتمتة ، و على الرغم من أنه ليس مرتفعاً جداً ، فإن أربعة أجهزة حاسوب سليمة ، مع جهاز تخزين البيانات ستكون كافية ، كما أنك ستحتاج إلى أربع طابعات لإضافة جميع البيانات إلى الأرشيف و إعطاءها  للعميل على شكل ورق .

في الواقع ، إن أغلبية مشغلي الشحن يواجهون مشاكل في الاتصال ، و لذلك ، عليك التأكد من وجود إنترنت سريع لديك ، و ابقَ على تواصل و اعقد اتفاقيات مع مختصي اتصالات المعلومات حتى تجد حلولاً لأية مشكلة محتملة قد تواجهك ، هذا يتيح لك التواصل مع اختصاصي اتصالات المعلومات بسرعة عندما تحتاج إليه .

 

لمعلومات عن شراء وكالة (امتياز) من شركة شحن (اضغط هنا)

 

  • ملاحظة :

في حال كنت تريد تحقيق مكاسب مالية من شركة الشحن خاصتك ، يجب أن يكون لديك عملاء من الشركات الكبرى ، و في حال لم يتحقق ذلك فإن حجم أعمالك لن يتطور ، و لن تنمو شركتك بالشكل المطلوب ، بل ستبقى على حالها .

إن أفضل إعلان لشركات الشحن هو ميزة السعر المناسب ، والموظفين الثابتين ، و ستحتاج إلى عقد اتفاقيات مع الشركات المهتمة بالتجارة الإلكترونية بشكل خاص .

  1. الأرباح :

مثلاً : سيتم خصم 4 ليرة تركية من حسابك لكل شحنة واحدة ، و يمكنك إضافة ربحك التشغيلي إلى هذا المبلغ كما تريد ، إلا أنه يجب عليك الاقتراب من هذا الرقم قدر المستطاع من أجل كسب عملاء الشركات.

و سنؤكد مرة ثانية أن شركات الشحن تحتاج وجود عملاء من الشركات حتى تستطيع تحقيق المكاسب المطلوبة ، هذا أمر هام و يجب الانتباه إليه على الدوام .

  1. المستندات المطلوبة من أجل فتح شركة شحن :
بورصة

 

الشحن,