Skip to main content

في حال كنت تسكن في عقار قديم ، و رديء ، و دائماً ما تشعر بأنه قد ينهار في أية لحظة ، و أنه غير آمن للسكن ، فأنت تحتاج لكل ما ستورده إليك شركة أملاك العقارية في هذا المقال التي ستشرح فيه معنى المباني الخطرة ( الهياكل الخطرة ) ، و كل ما يتعلق بذلك من التحقق من  كون هذه المباني خطرة فعلاً ، و الأوراق اللازمة من أجل ذلك .

  و الهياكل الخطرة ( المباني الخطرة ) هو مصطلح نطلقه على المباني التي ألحق بها ضرراً شديداً و المهددة بالانهيار في أية لحظة ، و تُحدَّد هذه المباني من قبل مؤسسات معتمدة عن طريق إجراء فحص يتعلق بالبيانات الفنية ، و نسميه ( اكتشاف الهياكل الخطرة ).

التقدم بطلب من أجل معرفة المباني الخطرة :

بحسب المادة 3 من قانون تحويل المناطق المعرضة لمخاطر الكوارث رقم 6306 ، من المهم التقدم بطلب إلى المؤسسات والمنظمات المعتمدة من قبل وزارة البيئة والتحضر لتحديد المباني الخطرة ، و من أجل ذلك يكفي أن يتقدم أحد مالكي العقارات و الذي يقيم في البناء شخصياً ، أو و كيل عنه ، و لا داعي لأخذ قرار الأغلبية في هذه الحالة ( أغلبية الساكنين في البناء ) ، و من أجل تقديم هذا الطلب يجب تقديم صورة عن بطاقة الهوية لصاحب العقار و سند الملكية .

عمليات التحقق من المباني الخطرة :

تقوم المؤسسة المعتمدة بإرسال تقارير المباني التي تم تحديدها على أنها هياكل خطرة إلى المديرية الإقليمية للبيئة والتحضر في الولاية، التي تقوم بدورها في فحص تقرير الكشف عن الهيكل الخطر، وإذا كان هناك أي خطأ ، يتم إرجاع التقرير إلى المؤسسة المعتمدة ، أما إذا لم يكن هناك خطأ ، يُرسَل إخطار إلى إدارة السجل العقاري ويتم كتابة شرح  توضيحي للمبنى الخطر على صك الملكية ، ثم يتم إرسال إشعار إلى أصحاب المبنى من قبل دائرة السجل العقاري ، يتضمن ما يلي :

  • البناء المذكور يعتبر من فئة الهياكل الخطرة وقد تم تضمين شرح توضيحي من أجل ذلك في صك الملكية ، و يمكن لمالكي العقارات تقديم اعتراض على التقرير خلال 15 يومًا ، و ذلك من خلال تقديم التماس إلى مديرية البيئة و التخطيط العمراني ذات الصلة .
  • إذا لم يعترض أحد من مالكي العقارات ، يتم تبليغهم بضرورة هدم المبنى في غضون الوقت المسموح به لهم ، و هو على الأقل 60 يومًا بعد إبلاغهم .

و هنا نرى أنه من الضروري الموافقة على قرار تنفيذ الهدم في حال كنت تعلم أن عقارك غير آمن ، أما في حال لم يكن هناك أي دليل على كون العقار خطراً فقم بالاعتراض خلال الفترة المسموحة للاعتراض .

المستندات المطلوبة لتقديم اعتراض على بناء خطر هي  :

  1. تقديم التماس إلى مديرية البيئة والعمران بالمحافظة .
  2. نسخة عن صك الملكية تؤكد ملكية العقار الخطر .
  3. صورة عن بطاقة الهوية لصاحب العقار الذي يعترض.
  4. الإخطار المرسل من قبل مكتب السجل العقاري .

و بعد ذلك يقوم أربعة أشخاص من الجامعات،  وثلاثة أشخاص من وزارة البيئة والتحضر بفحص هذه الاعتراضات ، في حال تم قبول الاعتراض بناءً على الفحوصات المجراة ، يتم إرسال إخطار إلى دائرة السجل العقاري ، أما في حال لم يتم قبول الاعتراض ، عندها يتم اتخاذ قرار بتنفيذ هدم البناء .

تنفيذ قرار الهدم :

يُمنح مالكو العقارات ستين يومًا للبناء الذي تم تصنيفه على أنه خطر ، و في نهاية هذه المدة ، يتم إبلاغهم بضرورة هدم هذا البناء ، و في حال لم يتم هدم البناء خلال هذه المدة ، يمنح فترة إضافية لا تزيد عن ثلاثين يومًا ، و عند نهاية هذه الفترة تقوم وزارة البيئة و التحضر بهدم البناء .

و بعد الهدم ، يمكن لمالكي الأرض إعادة بناء المبنى أو تركه كأرض ، و هنا مطلوب أغلبية الثلثين من أجل تقرير ما إذا كان سيتم إعادة بنائه أو تركه كأرض .

و في النهاية تنصح شركة أملاك العقارية بضرورة فحص المباني للتحقق من كونها خطرة أو لا ،  و التخلص من المباني الخطرة و التي قد تنهار في أية لحظة فتشكل بذلك خطراً كبيراً على حياة الساكنين فيها ، و التي من المفروض أن تكون مأمن لهم

المباني الخطرة, الهياكل الخطرة, الشرح على العقار,