Skip to main content
الطرد

في حال كنت تتساءل عن الحالات التي يتم بناء عليها طرد أو استبعاد شخص أجنبي من الأراضي التركية ، فإننا سنجيب على سؤالك بعد أن نعرف لك كلمتي
" الأجنبي و الترحيل " بناء على تعريفهما ضمن القانون التركي .
يتم تعريف الأجنبي في القانون التركي على أنه شخص لا تربطه أية رابطة جنسية بدولة الجمهورية التركية ، و يعرف الترحيل على أنه قرار الترحيل بحق الأجنبي لإبعاده عن الأراضي التركية .

  •  فيما يلي سنتحدث عن الحالات التي يتم بموجبها منع الأشخاص من دخول الأراضي التركية لفترة زمنية محددة ، و ذلك حسب قانون الأجانب و الحماية الدولية رقم 6458 ، إذ أنه يحق للأجانب البقاء ضمن الأراضي التركية في إطار المدة الممنوحة لهم بعد دخولهم ، و في حال تجاوز أحدهم هذه المدة أو تصرف بطريقة غير قانونية أثناء مدة إقامته ، فسيتم ترحيله و ذلك وفقاً للقانون ذي الصلة .
    الأسباب التي يتم بموجبها إبعاد ( ترحيل ) الأجانب من الأراضي التركية :

    و هذه الأسباب مذكورة بوضوح في المادة 54 من القانون ، و هي كالتالي : 
  1. الأجانب من المحكوم عليهم بالسجن لمدة عامين أو أكثر في نطاق قانون العقوبات التركي .
  2. الأجانب ممن يستخدمون معلومات كاذبة و وثائق مزورة في المعاملات و التأشيرات و أذونات الإقامة من أجل دخول الأراضي التركية .
  3. الأجانب الذين يتبين أنهم مديرو ، أو أعضاء ، أو من أنصار منظمة إرهابية ، أو مديرو ، أو أعضاء ، أو من أنصار منظمة إجرامية ربحية .
  4. الأجانب من الذين يكسبون أموالهم بطريقة غير قانونية أثناء إقامتهم في تركيا.
  5. الأجانب من الذين تجاوزوا مدة التأشيرة ، أو الإعفاء من التأشيرة لأكثر من عشرة أيام أو الذين تم إلغاء تأشيرتهم .
  6. الأجانب ممن يشكلون تهديداً للنظام العام ، أو السلامة العامة ، أو الصحة العامة .
  7. الأجنبي الذي أبطل إذن إقامته .
  8. الأجانب من الذين لديهم إذن إقامة و تجاوزوا فترة إذن الإقامة لأكثر من عشرة أيام بعد انتهائها بلا مبرر مقبول .
  9. الأجنبي الذي يخالف أو يحاول انتهاك أحكام الدخول والخروج القانوني من تركيا .
  10. الأجانب الذين يتوضح أنهم يعملون بدون إذن عمل .
  11. الأجانب ممن يتوضح أنهم جاؤوا إلى تركيا على الرغم من أنهم منعوا من دخولها .
  12. الأجانب من الذين لم تُقبل طلبات تمديد إقامتهم ضمن الأراضي التركية ، و لم يغادروا خلال عشرة أيام .
  13. أولئك الذين تم رفض طلب الحماية الدولية الخاص بهم ، أو استبعادهم من الحماية الدولية ، أو الذين يعتبر طلبهم للحماية الدولية غير مقبول ، أو الذين يسحبون طلب الحماية الدولية الخاص بهم ، أو الذين يُعتبر طلب الحماية الدولية الخاص بهم قد سُحب ، أو الذين انتهت فترة حمايتهم الدولية أو الذين تم إنهاء حالة الحماية أو إلغاؤها أولئك الذين ليس لديهم الحق في البقاء في تركيا .

14- الأجانب ممن يعتبرون على صلة بمنظمات إرهابية حددتها المؤسسات والمنظمات الدولية .

يُطبق قرار الترحيل بحق الأجنبي في حال تحققت حالة أو أكثر من الحالات المذكورة أعلاه ، و ذلك عن طريق تقييم الأجنبي ، و بالرغم من ذلك فإنه يتم تحديد مدة يُمنع خلالها هذا الأجنبي من الدخول إلى الأراضي التركية ، و بعدها يتاح له دخولها مرة أخرى ، و هذه المدة تختلف باختلاف الحالة الموافقة من الحالات المذكورة أعلاه ، و عادة لا تتجاوز الخمس سنوات ، إلا أنه في بعض الحالات قد تُمدد إلى أكثر من ذلك ، و تتخذ إدارات الهجرة في المقاطعات ، أو الوالي هذا القرار بشأن ترحيل الأجنبي .

نرجو في النهاية أن نكون قدد حددنا بدقة الحالات التي تستوجب ترحيل الأجنبي من الأراضي التركية ، و وصلنا إلى الفائدة المرجوة في تعريفكم على كل منها .

الطرد, دائرة الهجرة, الأجنبي,