Skip to main content
الأجانب

في حال كنت تتساءل يوماً عن موضوع حظر الدخول الذي يطبق على الأجانب الذين يتجاوزون مدة الإقامة المسموح لهم بها ضمن تركيا ، و كيف يتم تحديد مدة منع الدخول ، فإن مقالنا هذا سيجيب على أسئلتك و يحدد بدقة جميع حالات منع الدخول ، و المدة الموافقة لكل حالة تجاوز .

 

يتم تنفيذ حظر الدخول المطبق بموجب المادة 9 من قانون الأجانب والحماية الدولية رقم 6458 بتاريخ 4/4/2013 ورقمه 6458 ، بحق الأجانب الذين ينتهكون حق الإقامة القانونية في تركيا ، أي (التأشيرة ، أو الإعفاء من التأشيرة ، أو تصريح الإقامة ، أو تصريح العمل ، أو إعفاء تصريح العمل ) و ذلك بحسب ما يلي:

 

  • قد يخالف الأجنبي مدة الإقامة في تركيا ، و بالرغم من ذلك لا يطبق عليه منع دخول بعد مغادرته الأراضي التركية ، و ذلك يتم في الحالات التالية :

 

  1. الأجانب الذين ينتهكون الحق في الإقامة القانونية لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر كحد أقصى ( أقل من ثلاثة أشهر ) ، والذين يأتون تلقائياً إلى المعابر الحدودية من أجل مغادرة تركيا قبل الكشف عن وضعهم من قبل السلطات المختصة ، و يدفعون غرامات إدارية ناشئة عن قانون الرسوم رقم492 .

 

  1. الأجانب الذين ينتهكون الحق في الإقامة القانونية لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر كحد أقصى ( أقل من ثلاثة أشهر ) ،  والذين يأتون تلقائياً إلى المعابر الحدودية من أجل مغادرة تركيا ضمن الوقت المسموح به للمغادرة عن طريق الأمر بالترحيل (قرار الترحيل ) ، و يدفعون غرامات إدارية ناشئة عن قانون الرسوم رقم 492 .

 

  • يُمنع الأجانب الذين يغادرون تركيا من دخولها لمدة تتراوح بين شهر إلى خمس سنوات ، و ذلك في الحالات التالية :
  1. الأجانب الذين ينتهكون الحق في الإقامة القانونية لمدة أكثر من ثلاثة أشهر ، و الذين يأتون تلقائياً إلى المعابر الحدودية من أجل مغادرة تركيا قبل الكشف عن وضعهم من قبل السلطات المختصة ، و يدفعون غرامات إدارية ناشئة عن قانون الرسوم رقم 492 .

 

  • و يتم تحديد فترة منح الدخول بناء على فترات الانتهاك ، و هي كالتالي :

 

  • المخالفة ما بين ثلاثة إلى ستة شهور : المنع من دخول تركيا لمدة شهر .
  • المخالفة ما بين ستة أشهر إلى سنة: المنع من دخول تركيا لمدة ثلاثة أشهر .
  • المخالفة من سنة إلى سنتين : المنع من دخول تركيا لمدة سنة .
  • المخالفة من سنتين إلى ثلاث سنوات : المنع من دخول تركيا لمدة سنتين .
  • المخالفة لأكثر من ثلاثة سنوات: المنع من دخول تركيا لمدة خمس سنوات .

 

  • الأجانب الذين ينتهكون الحق القانوني في البقاء ومغادرة البلاد ، أو يتم ترحيلهم بناءً على الحالات المذكورة أدناه ، يخضعون لقرار حظر الدخول من ثلاثة أشهر إلى خمس سنوات .

 

  1. الأجانب الذين لا يدفعون الغرامات الإدارية الناشئة عن قانون الرسوم رقم 492 ، رغم أنهم يأتون إلى المعابر الحدودية تلقائياً من أجل مغادرة تركيا قبل أن تكتشف السلطات المختصة انتهاكات الحق القانوني في الإقامة .

 

  1. الأجانب الذين ينتهكون الحق القانوني في الإقامة لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر ( أقل من ثلاثة أشهر ) و الذين تمت دعوتهم من أجل مغادرة تركيا بقرار الترحيل ، و لم يغادروا خلال الفترة المسموح بها  و / أو لم يدفعوا الغرامات الإدارية الناشئة عن قانون الرسوم رقم 492 .

 

  1. الأجانب الذين ينتهكون الحق القانوني في الإقامة لمدة تتجاوز ثلاثة أشهر بصرف النظر عما إذا كانوا قد دفعوا الغرامات الإدارية الناشئة عن قانون الرسوم رقم 492  ، ودعوا لمغادرة تركيا بقرار الترحيل .

 

  1. الأجانب الذين لا يغادرون البلاد خلال الفترة الممنوحة لهم ، على الرغم من رفض طلبات إذن إقامتهم أو إلغاء تصاريح إقامتهم ، بصرف النظر عما إذا كانوا قد دفعوا الغرامات الإدارية الناشئة عن قانون الرسوم رقم 492 .

 

  1. الأجانب الذين لا يخرجون خلال الفترة الممنوحة لهم ، على الرغم من رفض طلبات إذن العمل الخاصة بهم ، أو إلغاء تصاريح عملهم (إبطال إذن العمل) ، بصرف النظر عما إذا كانوا قد دفعوا الغرامات الإدارية الناشئة عن قانون الرسوم رقم 492 .

 

  1. الأجانب الذين لا يتقدمون بطلب من أجل الحصول على إذن إقامة ، على الرغم من السماح لهم بدخول تركيا بشرط التقدم بطلب للحصول على إذن إقامة خلال عشرة أيام ( بسبب استخدام كامل مدة الإقامة المنصوص عليها في التأشيرة أو الإعفاء من التأشيرة في إطار 90 يوماً من كل 180 يوماً ) بصرف النظر عما إذا كانوا قد دفعوا الغرامات الإدارية الناشئة عن قانون الرسوم رقم 492 .

 

  1. الأجانب الذين تم ترحيلهم برفقة موظفين معينين ، بصرف النظر عما إذا كانوا قد دفعوا غرامات إدارية ناشئة عن قانون الرسوم 492 .
  2. الأجانب الخاضعون لالتزامات بديلة بعد إنهاء قرار الاعتقال الإداري بصرف النظر عما إذا كانوا قد دفعوا الغرامات الإدارية الناشئة عن قانون الرسوم رقم 492 .

 

فترات منع الدخول المقابلة لفترات الانتهاك للأجانب ضمن هذا المجال هي كالتالي :

  • المخالفة تصل إلى مدة ثلاثة أشهر: المنع من دخول تركيا لمدة ثلاثة أشهر .
  • المخالفة ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر : المنع من دخول تركيا لمدة ستة أشهر . 
  • المخالفة من ستة أشهر إلى سنة : المنع من دخول تركيا لمدة سنة .
  • المخالفة من سنة إلى سنتين : المنع من دخول تركيا لمدة سنتين .
  • المخالفة لأكثر من سنتين :  المنع من دخول تركيا لمدة خمس سنوات .

 

  • وحتى في حال انتهت فترة حظر الدخول ، فإنه لا يسمح للأجانب الذين لا يدفعون غرامات إدارية وغيرها من المستحقات العامة الناشئة عن القانون رقم 492 وأحكام أخرى من التشريع  ، بدخول تركيا بموجب المادتين 7 و15 من القانون رقم 6458 ما لم يدفعوا هذه الغرامات والمستحقات العامة .

 

 

نرجو في الختام أن نكون وصلنا إلى الفائدة المرجوة في شرح كامل حالات حظر الدخول على الأجانب الذين انتهكوا مدة الإقامة المسموح لهم بها ضمن تركيا .

الأجانب, الإقامة, الإقامة العقارية,