Skip to main content
العطارة

لقد شهدت متاجر الأعشاب و التوابل ربحاً كبيرة في الآونة الأخيرة و خاصة في فترة انتشار فايروس كورونا فكانت واحدة من الشركات الأكثر ربحاً ، الأمر الذي لفت انتباه الجميع بالطبع .

إن كل من هامش الربح ودوران البضاعة مرتفعان ، فإذا أردت فتح متجر للأعشاب ، أنت بكل تأكيد اتخذت القرار الصائب ، إذ لديك فرصة للبدء بنسبة ربح من 30% و حتى 60% ، و يمكنك ملاحظة أن العديد من العاملين في قطاع العطارة لديهم فرعين أو ربما أكثر .

يتم التعامل مع العديد من القطاعات مثل الطب البديل ، والمنتجات الغذائية ، والنكهات المحلية ، وشاي الأعشاب ، ومستحضرات التجميل ، والزيوت الأساسية ، ومحلات البقالة ، وبعبارة أخرى ، لديك قاعدة عملاء متنوعة و ليس في نطاق منتج واحد  .

دعنا ننتقل الآن من الحديث عن متجر الأعشاب  إلى ما يخص فتح متجر الأعشاب هذا ، حتى تفتح متجر عطارة ناجحاً فإنك في البداية تحتاج إلى المعرفة ، إذ أن الكثير من الناس سوف يأتون و يخبروك عن مشاكلهم ، مثلاً ما هي الأعشاب التي يجب علي تناولها من أجل السعال ، إن قدرتك على الإجابة على هذا النوع من الأسئلة سيزيد معدل مبيعاتك .

الكثير من المعالجين بالأعشاب يستعدون لإنشاء ماركات شاي أعشاب خاصة بهم بعد تطور أعمالهم ، في الحقيقة ، لا تأتي المواد الموجودة في العديد من العلامات التجارية من المصدر نفسه .

 و لكن و بالرغم من ذلك ، الشخص الذي يقوم بالتسويق لعلامته التجارية بشكل أفضل ، يكون لديه حجم أعمال أفضل ، و من المؤكد أنك أنت أيضاً تستطيع إنشاء علامتك التجارية الخاصة في المستقبل ، والسير على هذا النحو .

بدايةً عليك أن :

  • تحدد رأس المال الذي ستبدأ به عملك ، و بناءً عليه تحدد نوع المتجر الذي ستفتحه فرأس المال هو العامل المحدد لذلك ، و المحدد لإمكانية تطورك فيما بعد .
  • بعد التفكير برأس المال ، فإن أهم خطوة هي إيجاد مورد  للعلامات التجارية  مثل  Lokman Hekim ، و Malatya Pazarı ، و  Aktar Diyari ، و Arifoğlu  ، إنها الأنواع الأفضل الموجودة في السوق .

كما يجب أن تبحث عن موردين مختلفين لغير هذه العلامات التجارية ، إذ أن فتح متجر عطارة مع المنتجات ذات العلامات التجارية سيؤدي إلى انخفاض في معدل الربح ، مثلاً هناك العديد من المتاجر التي تشتري منتجاتها و موادها من غازي عنتاب عن طريق الشحن البري .

  • و الآن ، ابدأ بالبحث عن موقع مناسب : إن فتح متجر في شارع رئيسي أو شارع جانبي يعتبر مفيد لك ، كما يجب أن يكون سعر الإيجار المناسب والمساحة و الاستخدام المسبق أولوية بالنسبة لك . 
  • بعد إيجاد المتجر و استئجاره ، و قبل أن تقوم بشراء أي مواد أو تجهيزات ، احصل على لوحة ضريبية لفتح الرخصة ، و إذا قمت بالاتصال بالمحاسب سيستغرق ذلك يومين كحد أعلى لفتح الضريبة ، و عندها ستتمكن من اعتبار كل المنتجات التي قمت بشرائها كمصروفات .
  • تستطيع الآن أن تبدأ بشراء رفوف العمل والتجهيزات بناء على المحل الذي قمت باستئجاره ، ينصح بالرفوف البيضاء ، عليك أن تبدي اهتماماً بذلك ، إن الناس يرغبون في قضاء وقتاً أكبر في أماكن يسودها اللون الأبيض . 
  • ابدأ مشروعك بطريقة رائعة ، اجعل الناس في الحي يتحدثون عن العطار الجديد ، وزع منتجات ترويجية مجانية في يومك الأول كأكياس شاي الأعشاب الصغيرة ، أو أكياس القرنفل ، و حتى لو كلفك ذلك 2.000 ليرة تركية فإنه حتماً سيعود عليك بفائدة أكبر .

- و أخيراً ، عليك أن تكون نشيطاً على مواقع التواصل الاجتماعي ، فابتداء من اليوم الأول الذي تفتح فيه متجرك ، عليك أن تشارك صور منتجاتك على Instagram ، لأن زيادة متابعيك سيعطيك ميزة كبيرة قيما بعد .

رأس المال لفتح متجر العطارة :

أستطيع أن أقول لك بأنه ليس هناك حد أعلى لتكلفة فتح متجر العطارة ، و حتى لو كنت تخصص مليون ليرة تركية كرأس مال ، تستطيع أن تبدأ عملك و تفتح متجر ، و الجزء الأكثر أهمية هو مقدار رأس المال الذي تحتاجه كحد أدنى .

و لكن و في الوقت ذاته ، سيتم تحديد الحد الأدنى لرأس المال الذي ستنفقه عن طريق المنافسين الموجودين حولك ، إذ تستطيع أن تنجح في فتح متجر عطارة برأس مال قدره 50.000 ليرة تركية حيث لا يوجد منافس لك .

عليك أن تعرف أن المستهلكين يفضلون الذهاب إلى المتجر الأكبر و ذلك لأنهم يعتقدون أن بإمكانهم إيجاد أي منتج يبحثون عنه هناك .

الخلاصة ، بإمكانك فتح متجر للعطار ة برأس مال 50.000 ألف ليرة تركية كحد أدنى ، إلا أن زيادة رأس المال يعتبر أمراً مفيداً بالنسبة لك .

المستندات المطلوبة لفتح متجر العطارة :

من أجل فتح متجر العطارة ، يجب عليك التوجه إلى مكتب الترخيص التابع للبلدية التي تتواجد فيها  ، والحصول على قائمة المستندات اللازمة ، و لكن هناك قائمة بالمستندات التي عادة ما تطلبها العديد من البلديات و هي كالتالي :

  1. Vergi Levhası
  2. SSK giriş bildirgesi
  3. Faaliyet Belgesi
  4. Oda kayıt belgesi
  5. İtfaiye uygunluk raporu
  6. Adli sicili kaydı
  7. Kira kontratı fotokopisi
  8. 1Adet Vesikalık 
  9. Gıda ve Tarım Uygunluk Raporu
  10. Ticari sicil kaydı
العطارة,